منتــــدى احبــــاء غــــاده
منتــــدى احبــــاء غــــاده
منتــــدى احبــــاء غــــاده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى احبــــاء غــــاده

ثقافه عامه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غاده
ADMIN

ADMIN
غاده


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : موظف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18410
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (غاده


اوسمه غاده)



  :
My MMS


My MMS



تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟    تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 1:18 pm

تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب
سورة النصر

إِذَا جَاء
نَصْرُ الَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ
الَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ
كَانَ تَوَّاباً (3)

هذه السورة الصغيرة . . كما تحمل البشرى
لرسول الله [ ص ] بنصر الله والفتح ودخول الناس في دين الله أفواجا ; وكما
توجهه [ ص ] حين يتحقق نصر الله وفتحه واجتماع الناس على دينه إلى التوجه
إلى ربه بالتسبيح والحمد والاستغفار . .

كما تحمل إلى الرسول [ ص ]
البشرى والتوجيه . . تكشف في الوقت ذاته عن طبيعة هذه العقيدة وحقيقة هذا
المنهج , ومدى ما يريد أن يبلغ بالبشرية من الرفعة والكرامة والتجرد
والخلوص , والانطلاق والتحرر . . هذه القمة السامقة الوضيئة , التي لم
تبلغها البشرية قط إلا في ظل الإسلام . ولا يمكن أن تبلغها إلا وهي تلبي
هذا الهدف العلوي الكريم .

وقد وردت روايات عدة عن نزول هذه السورة
نختار منها رواية إلامام أحمد:حدثنا محمد بن أبي عدي , عن داود , عن
الشعبي , عن مسروق , قال:قالت عائشة:كان رسول الله [ ص ] يكثر في آخر أمره
من قوله:" سبحان الله وبحمده , أستغفر الله وأتوب إليه " وقال:" إن ربي كان
أخبرني أني سأرى علامة في أمتي , وأمرني إذا رأيتها أن أسبح بحمده
وأستغفره إنه كان توابا ; فقد رأيتها " . . (إذا جاء نصر الله والفتح ,
ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا , فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان
توابا). .
[ ورواه مسلم من طريق داود بن أبي هند بهذا النص ] . .

وقال
ابن كثير في التفسير:والمراد بالفتح ها هنا فتح مكة . قولا واحدا . فإن
أحياء العرب كانت تتلوم [ أي تنتظر ] بإسلامها فتح مكة يقولون:إن ظهر على
قومه فهو نبي , فلما فتح الله عليه مكة دخلوا في دين الله أفواجا , فلم تمض
سنتان حتى استوسقت جزيرة العرب إيمانا , ولم يبق في سائر قبائل العرب إلا
مظهرلإسلام ولله الحمد والمنة , وقد روى البخاري في صحيحه عن عمرو بن سلمة
قال:لما كان الفتح بادر كل قوم بإسلامهم إلى رسول الله [ ص ] وكانت الأحياء
تتلوم بإسلامها فتح مكة يقولون:دعوه وقومه فإن ظهر عليهم فهو نبي . . .
"الحديث" . .

فهذه الرواية هي التي تتفق مع ظاهر النص في السورة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا جاء نصر الله والفتح). . الخ فهي إشارة عند نزول السورة إلى
أمر سيجيء بعد ذلك , مع توجيه النبي [ ص ] إلى ما يعمله عند تحقق هذه
البشارة وظهور هذه العلامة .

وهناك رواية أخرى عن ابن عباس ; لا
يصعب التوفيق بينها وبين هذه الرواية التي اخترناها .

قال
البخاري:حدثنا موسى بن إسماعيل , حدثنا أبو عوانة , عن أبي بشر , عن سعيد
بن جبير , عن ابن عباس قال:كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر , فكأن بعضهم وجد
في نفسه , فقال:لم يدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله ? فقال عمر:إنه ممن قد
علمتم . فدعاهم ذات يوم فأدخلني معهم . فما رأيت أنه دعاني فيهم يومئذ إلا
ليريهم فقال:ما تقولون في قول الله عز وجل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا جاء نصر الله والفتح)? فقال بعضهم:أمرنا أن نحمد الله
ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا . وسكت بعضهم فلم يقل شيئا . فقال لي:أكذلك
تقول يا بن عباس ? "فقلت لا . فقال:ماتقول ? فقلت:هو أجل رسول الله [ ص ]
أعلمه له . قال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا جاء نصر الله والفتح)فذلك علامة أجلك(فسبح بحمد ربك
واستغفره إنه كان توابا). فقال عمر ابن الخطاب:لا أعلم منها إلا ما تقول [
تفرد به البخاري ] .

فلا يمتنع أن يكون الرسول [ ص ] حين رأى علامة
ربه أدرك أن واجبه في الأرض قد كمل , وأنه سيلقى ربه قريبا . فكان هذا
معنى قول ابن عباس:هو أجل رسول الله [ ص ] أعلمه له . . الخ . .

ولكن
هناك حديث رواه الحافظ البيهقي - بإسناده - عن ابن عباس كذلك:قال:لما نزلت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا جاء نصر الله والفتح). . دعا رسول الله [ ص ] فاطمة وقال:"
إنه قد نعيت إلي نفسي " فبكت . ثم ضحكت . وقالت أخبرني:أنه نعيت إليه نفسه
فبكيت , ثم قال:" اصبري فإنك أول أهلي لحوقا بي " فضحكت .

في هذا
الحديث تحديد لنزول السورة . فكأنها نزلت والعلامة حاضرة . أي أنه كان
الفتح قد تم ودخول الناس أفواجا قد تحقق . فلما نزلت السورة مطابقة للعلامة
علم رسول الله [ ص ] أنه أجله . . إلا أن السياق الأول أوثق وأكثر اتساقا
مع ظاهر النص القرآني . وبخاصة أن حديث بكاء فاطمة وضحكها قد روي بصورة
أخرى تتفق مع هذا الذي نرجحه . . عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت:" دعا
رسول الله [ ص ] فاطمة عام الفتح فناجاها , فبكت , ثم ناجاها فضحكت .
قالت:فلما توفي رسول الله [ ص ] سألتها عن بكائها وضحكها . قالت:أخبرني
رسول الله [ ص ] أنه يموت , فبكيت , ثم أخبرني أني سيدة نساء أهل الجنة إلا
مريم بنت عمران . فضحكت . . " [ أخرجه الترمذي ] .

فهذه الرواية
تتفق مع ظاهر النص القرآني , ومع الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأخرجه مسلم
في صحيحه . من أنه كانت هناك علامة بين الرسول [ ص ] وربه هي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا جاء نصر الله والفتح . .)فلما كان الفتح عرف أن قد قرب
لقاؤه لربه فناجى فاطمة رضي الله عنها بما روته عنها أم سلمة رضي الله عنها
.

ونخلص من هذا كله إلى المدلول الثابت والتوجيه الدائم الذي جاءت
به هذه السورة الصغيرة . . فإلى أي مرتقى يشير هذا النص القصير:

(إذا
جاء نصر الله والفتح , ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا , فسبح بحمد
ربك واستغفره , إنه كان توابا). . .

في مطلع الآية الأولى من
السورة إيحاء معين لإنشاء تصور خاص , عن حقيقة ما يجري في هذا الكون من
أحداث , وما يقع في هذه الحياة من حوادث . وعن دور الرسول [ ص ] ودور
المؤمنين في هذه الدعوة , وحدهم الذي ينتهون إليه في هذا الامر . . هذا
الإيحاء يتمثل في قوله تعالى: (إذا جاء نصر الله . . .). . فهو نصر الله
يجيء به الله:في الوقت الذي يقدره . في الصورة التي يريدها . للغاية التي
يرسمها . وليس للنبي ولا لأصحابه من أمره شيء , وليس لهم في هذا النصر يد .
وليس لإشخاصهم فيه كسب . وليس لذواتهم منه نصيب . وليس لنفوسهم منه حظ !
إنما هو أمر الله يحققه بهم أو بدونهم . وحسبهم منه أن يجريه الله على
أيديهم , وأن يقيمهم عليه حراسا , ويجعلهم عليه أمناء . . هذا هو كل حظهم
من النصر ومن الفتح ومن دخول الناس في دين الله أفواجا . .

وبناء
على هذا الإيحاء وما ينشئه من تصور خاص لحقيقة الأمر يتحدد شأن الرسول [ ص ]
ومن معه بإزاء تكريم الله لهم , وإكرامهم بتحقيق نصره على أيديهم . إن
شأنه - ومن معه - هو الإتجاه إلى الله بالتسبيح وبالحمد والاستغفار في لحظة
الانتصار .

التسبيح والحمد على ما أولاهم من منة بأن جعلهم أمناء
على دعوته حراسا لدينه . وعلى ما أولى البشرية كلها من رحمة بنصره لدينه ,
وفتحه على رسوله ودخول الناس أفواجا في هذا الخير الفائض العميم , بعد
العمى والضلال والخسران .

والاستغفار لملابسات نفسية كثيرة دقيقة
لطيفة المدخل:الاستغفار من الزهو الذي قد يساور القلب أو يتدس إليه من سكرة
النصر بعد طول الكفاح , وفرحة الظفر بعد طول العناء . وهو مدخل يصعب توقيه
في القلب البشري . فمن هذا يكون الاستغفار .

والاستغفار مما قد
يكون ساور القلب أو تدس إليه في فترة الكفاح الطويل والعناء القاسي ,
والشدة الطاغية والكرب الغامر . . من ضيق بالشدة , واستبطاء لوعد الله
بالنصر , وزلزلة كالتي قال عنها في موضع آخر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم
مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر
الله ? ألا إن نصر الله قريب) فمن هذا يكون الاستغفار .

والاستغفار
من التقصير في حمد الله وشكره . فجهد الإنسان , مهما كان , ضعيف محدود ,
وآلاء الله دائمة الفيض والهملان . . (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها). .
فمن هذا التقصير يكون الاستغفار . .

وهناك لطيفة أخرى للاستغفار
لحظة الانتصار . . فيه إيحاء للنفس واشعار في لحظة الزهو والفخر بأنها في
موقف التقصير والعجز . فأولى أن تطامن من كبريائها . وتطلب العفو من ربها .
وهذا يصد قوى الشعور بالزهو والغرور . .

ثم إن ذلك الشعور بالنقص
والعجز والتقصير والإتجاه إلى الله طلبا للعفو والسماحة والمغفرة يضمن كذلك
عدم الطغيان على المقهورين المغلوبين . ليرقب المنتصر الله فيهم , فهو
الذي سلطه عليهم , وهو العاجز القاصر المقصر . وإنها سلطة الله عليهم
تحقيقا لأمر يريده هو . والنصر نصره , والفتح فتحه , والدين دينه , وإلى
الله تصير الأمور .

إنه الأفق الوضيء الكريم , الذي يهتف القرآن
الكريم بالنفس البشرية لتطلع إليه , وترقى في مدارجه , على حدائه النبيل
البار . الأفق الذي يكبر فيه الإنسان لأنه يطامن من كبريائه , وترف فيه
روحه طليقة لانها تعنو لله !

إنه الانطلاق من قيود الذات ليصبح
البشر أرواحا من روح الله . ليس لها حظ في شيء إلا رضاه . ومع هذا الانطلاق
جهاد لنصرة الخير وتحقيق الحق ; وعمل لعمارة الأرض وترقية الحياة ; وقيادة
للبشرية قيادة رشيدة نظيفة معمرة , بانية عادلة خيرة , . . الإتجاه فيها
إلى الله .

وعبثا يحاول الإنسان الانطلاق والتحرر وهو مشدود إلى
ذاته , مقيد برغباته , مثقل بشهواته . عبثا يحاول ما لم يتحرر من نفسه ,
ويتجرد في لحظة النصر والغنم من حظ نفسه ليذكر الله وحده .

وهذا هو
الأدب الذي اتسمت به النبوة دائما , يريد الله أن ترتفع البشرية إلى آفاقه
, أو تتطلع إلى هذه الآفاق دائما . .

كان هذا هو أدب يوسف - عليه
السلام - في الحظة التي تم له فيها كل شيء , وتحققت رؤياه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا , وقال:يا أبت هذا تأويل
رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا . وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم
من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي . إن ربي لطيف لما يشاء ,
إنه هو العليم الحكيم). .

وفي هذه الحظة نزع يوسف - عليه السلام -
نفسه من الصفاء والعناق والفرحة والابتهاج ليتجه إلى ربه في تسبيح الشاكر
الذاكر . كل دعوته وهو في أبهة السلطان وفي فرحة تحقيق الأحلام:

(رب
قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث , فاطر السماوات والأرض ,
أنت ولي في الدنيا والآخرة , توفني مسلما , وألحقني بالصالحين). . وهنا
يتوارى الجاه والسلطان , وتوارى فرحة القاء وتجمع الأهل ولمة الإخوان ,
ويبدو المشهد الأخير مشهد إنسان فرد يبتهل إلى ربه أن يحفظ له إسلامه حتى
يتوفاه إليه , وأن يلحقه بالصالحين عنده . من فضله ومنه وكرمه . .

وكان
هذا هو أدب سليمان عليه السلام وقد رأى عرش ملكة سبأ حاضرا بين يديه قبل
أن يرتد إليه طرفه: (فلما رآه مستقرا عنده قال:هذا من فضل ربي ليبلوني
أأشكر أم أكفر , ومن شكر فإنما يشكر لنفسه , ومن كفر فإن ربي غني كريم). .

وهذا
كان أدب محمد [ ص ] في حياته كلها , وفي موقف النصر والفتح الذي جعله ربه
علامة له . . انحنى لله شاكرا على ظهر دابته ودخل مكة في هذه الصورة . مكة
التي آذته وأخرجته وحاربته وقفت في طريق الدعوة تلك الوقفة العنيدة . .
فلما أن جاءه نصر الله والفتح , نسي فرحة النصر وانحنى انحناءةالشكر , وسبح
وحمد واستغفر كما لقنه ربه , وجعل يكثر من التسبيح والحمد والاستغفار كما
وردت بذلك الآثار . وكانت هذه سنته في أصحابه من بعده , رضي الله عنهم
أجمعين .

وهكذا ارتفعت البشرية بالإيمان بالله , وهكذا أشرقت وشفت
ورفرفت , وهكذا بلغت من العظمة والقوة والانطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد رامى
مدير عام

مدير عام
احمد رامى


المزاج : حالة حب
الهوايه : كتابه
المهنه : محاسب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 16454
تاريخ التسجيل : 07/02/2011
العمر : 43

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (احمد رامى)


اوسمه (احمد رامى)



  :
My MMS


My MMS



تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟    تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 1:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاده
ADMIN

ADMIN
غاده


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : موظف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18410
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (غاده


اوسمه غاده)



  :
My MMS


My MMS



تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟    تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 5:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leena
leena

leena


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : غير معروف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4124
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

بطاقة الشخصية
  :  
  :  

تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟    تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 1:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاده
ADMIN

ADMIN
غاده


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : موظف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18410
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (غاده


اوسمه غاده)



  :
My MMS


My MMS



تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟    تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟  Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 2:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة النصر في ظلال القرآن سيد قطب؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة “العاديات”: جحود الإنسان وغفلته
»  تفسير اية 75 سورة التوبة للشيخ الشعراوى وقصة رائعة
»  القرآن الكريم : سورة الكهف
» القرآن الكريم : سورة الفيل
»  القرآن الكريم : سورة التكوير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى احبــــاء غــــاده :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: