منتــــدى احبــــاء غــــاده
منتــــدى احبــــاء غــــاده
منتــــدى احبــــاء غــــاده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى احبــــاء غــــاده

ثقافه عامه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غاده
ADMIN

ADMIN
غاده


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : موظف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18410
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (غاده


اوسمه غاده)



  :
My MMS


My MMS



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Empty
مُساهمةموضوع: ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛   ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 4:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اللهم بلغنا رمضان وأجعل أيامه أحسن الأيام ,وأعنا على صيامه و قيامه وأجعل أوله نعمة و أوسطه مغفرة وأخره عتق من النيران




بإذن الله كل يوم سأكتب موضوع واحد لحد الانتهاء من ملف شهر رمضان




المواضيع عبارة عن :





* من أساليب النبي عليه الصلاة والسلام التربوية







* كيف نستقبل شهر رمضان المبارك







*خصائص شهر رمضان







* اغتنام الأوقات بالأعمال الصالحة






* من أخطاء الصائمين والقائمين







* سبعون مسألة في الصيام








* فضل قيام ليالي رمضان







* صفة صوم النبي عليه السلام







* اثبات هلال رمضان في بلد غير إسلامية







*امور لايفطر بها الصائم







* امور يفطر بها الصائم







*صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض







* حكم من عجز عن الصوم لكبر سن أوم مرض لايرجى برؤه







* صوم المريض وصوم الكبير وصوم المسافر







* فضل العشر الأواخر من رمضان







* رؤية ليلة القدر







* العيد آدابه وأحكامه









انتظروني عزيزاتي واتمنى أن ينال موضوعي وجهدي المتواضع على استحسانكم

واتمنى دعواتكم لابني بالشفاء العاجل



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ X2l5FL09301811





* من أساليب النبي عليه الصلاة والسلام التربوية


ومنها :





1ـ التربية بالقصة :





إن القصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس، ومن هنا جاءت القصة كثيراً في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال:{نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن} {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى} وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : { واقصص القصص لعلهم يتفكرون } ولهذا فقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0






2ـ التربية بالموعظة :





للموعظة أثرها البالغ في النفوس، لذا فلم يكن المربي الأول صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم يغيب عنه هذا الأمر أو يهمله فقد كان كما وصفه أحد أصحابه وهو ابن مسعود -رضي الله عنه-:«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا» [رواه البخاري ( 68 ]



ويحكي أحد أصحابه وهو العرباض بن سارية -رضي الله عنه- عن موعظة وعظها إياهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة، فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ » [رواه الترمذي (2676) وابن ماجه (42)] وحتى تترك الموعظة أثرها ينبغي أن تكون تخولاً ، وألا تكون بصفة دائمة .




عن أبي وائل قال كان عبدالله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل : يا أبا عبدالرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا [رواه البخاري (70) ومسلم (2821) ]




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0






3ـ الجمع بين الترغيب والترهيب :





النفس البشرية فيها إقبال وإدبار، وفيها شرّة وفترة، ومن ثم كان المنهج التربوي الإسلامي يتعامل مع هذه النفس بكل هذه الاعتبارات، ومن ذلك الجمع بين الترغيب والترهيب، والرجاء والخوف.



عن أنس -رضي الله عنه- قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط:«قال لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً» قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم لهم خنين [رواه البخاري (4621) ومسلم () ].



ومن أحاديث الرجاء والترغيب ما حدث به أبو ذر -رضي الله عنه- قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ فقال:«ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر» وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال: وإن رغم أنف أبي ذر [رواه البخاري (5827) ومسلم (94) ].




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0






4ـ الإقناع العقلي :





عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، قالوا: مه مه، فقال: «ادنه» فدنا منه قريباً قال: فجلس قال : « أتحبه لأمك ؟ » قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: « ولا الناس يحبونه لأمهاتهم» قال: «أفتحبه لابنتك؟» قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لبناتهم» قال: «أفتحبه لأختك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لأخواتهم» قال: «أفتحبه لعمتك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لعماتهم» قال: «أفتحبه لخالتك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لخالاتهم» قال: فوضع يده عليه وقال: «اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه» فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء [رواه أحمد ] .




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0






5ـ استخدام الحوار والنقاش :





وخير مثال على ذلك موقفه صلى الله عليه وسلم مع الأنصار في غزوة حنين بعد قسمته للغنائم، فقد أعطى صلى الله عليه وسلم المؤلفة قلوبهم وترك الأنصار، فبلغه أنهم وجدوا في أنفسهم، فدعاهم صلى الله عليه وسلم ، وكان بينهم وبينه هذا الحوار الذي يرويه عبدالله بن زيد -رضي الله عنه- فيقول: لما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنين قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئا، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس، فخطبهم فقال: »يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي؟ وكنتم متفرقين فألفكم الله بي؟ وعالة فأغناكم الله بي؟« كلما قال شيئاً قالوا: الله ورسوله أمن، قال: »ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟« قال كلما قال شيئا قالوا: الله ورسوله أمن قال:» لو شئتم قلتم جئتنا كذا وكذا، أترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم؟ لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبها، الأنصار شعار والناس دثار، إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض« [رواه البخاري (4330) ومسلم (1061) ] ففي هذا الموقف استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الحوار معهم، فوجه لهم سؤالاً وانتظر منهم الإجابة، بل حين لم يجيبوا لقنهم الإجابة قائلاً : (ولو شئتم لقلتم ولصدقتم وصُدقتم …) .




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0






6ـ الإغلاظ والعقوبة :





وقد يُغلظ صلى الله عليه وسلم على من وقع في خطأ أو يعاقبه:

فعن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رجل: يا رسول الله، لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان، فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضباً من يومئذ فقال:» أيها الناس إنكم منفرون فمن صلى بالناس فليخفف فإن فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة« [رواه البخاري (90) ومسلم (466) ].


وعن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن اللقطة فقال:»اعرف وكاءها -أو قال: وعاءها وعفاصها- ثم عرفها سنة، ثم استمتع بها، فإن جاء ربها فأدها إليه« قال: فضالة الإبل؟ فغضب حتى احمرت وجنتاه -أو قال احمر وجهه- فقال:» وما لك ولها، معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء وترعى الشجر فذرها حتى يلقاها ربها« قال: فضالة الغنم؟ قال:» لك أو لأخيك أو للذئب« [رواه البخاري (90) ومسلم (1722) ].



وقد بوب البخاري رحمه الله في صحيحه على هذين الحديثين » باب الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى مايكره«.


إلا أن ذلك لم يكن هديه الراتب صلى الله عليه وسلم فقد كان الرفق هو الهدي الراتب له صلى الله عليه وسلم ، لكن حين يقتضي المقام الإغلاظ يغلظ صلى الله عليه وسلم ، ومن الأدلة على ذلك:



1-أن الله سبحانه وتعالى وصفه بالرفق واللين أو بما يؤدي إلى ذلك قال تعالى {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك} فوصفه باللين وقال تعالى : {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم} ولا أدل على وصفه عليه الصلاة والسلام من وصف الله له فهو العليم به سبحانه .




2- وصف أصحابه له : فقد وصفه معاوية بن الحكم -رضي الله عنه- بقوله :فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني [رواه مسلم (537) ].





3- أمره صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالرفق فهو القدوة في ذلك وهو الذي نزل عليه {لم تقولون مالاتفعلون} فهو أقرب الناس الى تطبيقه وامتثاله، وحينما أرسل معاذاً وأبا موسى إلى اليمن قال لهما : »يسرا ولاتعسرا وبشرا ولاتنفرا« [رواه البخاري (3038) ومسلم (******3) ] .



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0





7ـ الهجر :




واستعمل النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب الهجر في موقف مشهور في السيرة، حين تخلف كعب بن مالك -رضي الله عنه- وأصحابه عن غزوة تبوك، فهجرهم صلى الله عليه وسلم وأصحابه، لايكلمهم أحد أكثر من شهر حتى تاب الله تبارك وتعالى عليهم.
[center]إلا أن استخدام هذا الأسلوب لم يكن هدياً دائماً له صلى الله عليه وسلم فقد ثبت أن رجلاً كان يشرب الخمر وكان يضحك النبي صلى الله عليه وسلم … والمناط في ذلك هو تحقيقه للمصلحة، فمتى كان الهجر مصلحة وردع للمهجور شرع ذلك وإن كان فيه مفسدة وصد له حرم هجره .




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0





8ـ استخدام التوجيه غير المباشر :




ويتمثل التوجيه غير المباشر في أمور منها:




أ - كونه صلى الله عليه وسلم يقول مابال أقوام، دون أن يخصص أحداً بعينه، ومن ذلك قوله في قصة بريرة فعن عائشة -رضي الله عنها- فقالت أتتها بريرة تسألها في كتابتها فقالت : إن شئت أعطيت أهلك ويكون الولاء لي فلما جاء رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ذكرته ذلك قال النبي صلى اللهم عليه وسلم ابتاعيها فأعتقيها فإنما الولاء لمن أعتق ثم قام رسول الله صلى اللهم عليه وسلم على المنبر فقال ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن اشترط مائة شرط [رواه البخاري (2735) ومسلم () ]




ب - وأحياناً يثني على صفة في الشخص ويحثه على عمل بطريقة غير مباشرة، ومن ذلك مارواه عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكنت غلاماً أعزب، وكنت أنام في المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأيت في المنام كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا فيها ناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، فلقيهما ملك آخر فقال لي: لن تراع، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:«نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي بالليل» قال سالم: فكان عبدالله لا ينام من الليل إلا قليلاً [رواه البخاري (3738-3739].




ج - وأحياناً يأمر أصحابه بما يريد قوله للرجل، عن أنس بن مالك أن رجلا دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم قلما يواجه رجلا في وجهه بشيء يكرهه فلما خرج قال:» لو أمرتم هذا أن يغسل هذا عنه« [رواه أبو داود (4182)]




د - وأحياناً يخاطب غيره وهو يسمع، عن سليمان بن صرد قال استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :« إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: إني لست بمجنون [رواه البخاري (6115) ومسلم (2610)]



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0





9ـ استشمار المواقف والفرص :




عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مع أصحابه يوماً وإذا بامرأة من السبي تبحث عن ولدها فلما وجدته ضمته فقال صلى الله عليه وسلم :«أترون هذه طارحة ولدها في النار» قالوا: لا، قال:«والله لايلقي حبيبه في النار؟» [رواه البخاري ( 5999) ومسلم ( 2754 ).].



فلا يستوي أثر المعاني حين تربط بصور محسوسة، مع عرضها في صورة مجردة جافة.


قد يكون موقف مصيبة إذا أمر حل بالإنسان، فيستثمر ذلك في ربطه بالله تبارك وتعالى.
عن زيد بن أرقم قال أصابني رمد فعادني النبي صلى الله عليه وسلم ، قال فلما برأت خرجت، قال فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أرأيت لو كانت عيناك لما بهما ما كنت صانعاً؟» قال: قلت: لو كانتا عيناي لما بهما صبرت واحتسبت، قال:«لو كانت عيناك لما بهما ثم صبرت واحتسبت للقيت الله عز وجل ولا ذنب لك» [رواه أحمد]




¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0





10 ـ التشجيع والثناء :




سأله أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ يوماً :من أسعد الناس بشفاعتك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم «لقد ظننت أن لايسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث» [رواه البخاري ( 99 ) ]. فتخيل معي أخي القاريء موقف أبي هريرة، وهو يسمع هذا الثناء، وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة، وشيخ المشايخ صلى الله عليه وسلم .بحرصه على العلم، بل وتفوقه على الكثير من أقرانه. وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص والاجتهاد والعناية.


وحين سأل أبيَ بن كعب: «أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم؟» فقال أبي:آية الكرسي. قال له صلى الله عليه وسلم «ليهنك العلم أبا المنذر» [رواه مسلم ( 810 ) وأحمد ( 5/142 )] ".

إن الأمر قد لايعدو كلمة ثناء، أو عبارة تشجيع، تنقل الطالب مواقع ومراتب في سلم الحرص والاجتهاد. والنفس أياً كان شأنها تميل إلى الرغبة في الشعور بالإنجاز. ويدفعها ثناء الناس -المنضبط- خطوات أكثر.


والتشجيع والثناء حث للآخرين، ودعوة غير مباشرة لهم لأن يسلكوا هذا الرجل الذي توجه الثناء له.



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Ramadaaaa4uz0




فلنجعل اخياتي رمضان مختلف عن الاعوام السابقة ولنهتدي برسولنا في التربية



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ X2l5FL09301811
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد رامى
مدير عام

مدير عام
احمد رامى


المزاج : حالة حب
الهوايه : كتابه
المهنه : محاسب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 16454
تاريخ التسجيل : 07/02/2011
العمر : 43

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (احمد رامى)


اوسمه (احمد رامى)



  :
My MMS


My MMS



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛   ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 5:20 am

¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ 0rft5p6vxy1t
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاده
ADMIN

ADMIN
غاده


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : موظف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18410
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

بطاقة الشخصية
  :
اوسمه (غاده


اوسمه غاده)



  :
My MMS


My MMS



¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛   ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 11:34 am

¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ 41867-5-818660336¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ 41867-5-818660336
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ملف متكامل عن كيفية شغل الأوقات في شهر رمضان المبارك ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى احبــــاء غــــاده :: خيمة غاده الرمضانيه-
انتقل الى: