منتــــدى احبــــاء غــــاده
منتــــدى احبــــاء غــــاده
منتــــدى احبــــاء غــــاده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى احبــــاء غــــاده

ثقافه عامه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leena
leena

leena


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : غير معروف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4124
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

بطاقة الشخصية
  :  
  :  

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان   : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 9:29 am

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 5

~*¤ô§ô¤*~أخذ حبوب منع الحيض في العشر الأواخر من رمضان ~*¤ô§ô¤*~



: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 6

إذا
كانت المرأة يأتيها الحيض في العشر الأواخر من رمضان ، فهل يجوز لها أن
تستعمل حبوب منع الحمل لتتمكن من أداء العبادة في هذه الأيام الفاضلة ؟.


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 6


الجواب:



الحمد لله

عُرض هذا السؤال على الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله فقال :

لا نرى أنها تستعمل هذه الحبوب لتعينها على طاعة الله ؛ لأن الحيض الذي يخرج شيءٌ كتبه الله على بنات آدم

وقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة وهي معه في حجة الوداع وقد
أحرمت بالعمرة فأتاها الحيض قبل أن تصل إلى مكة فدخل عليها وهي تبكي ، فقال( ما يبكيك ) فأخبرته أنها حاضت فقال لها (إن هذا شيءٌ قد كتبه الله على بنات آدم )،
فالحيض ليس منها فإذا جاءها في العشر الأواخر فلتقنع بما قدر الله لها ولا
تستعمل هذه الحبوب وقد بلغني ممن أثق به من الأطباء أن هذه الحبوب ضارة في
الرحم وفي الدم وربما تكون سبباً لتشويه الجنين إذا حصل لها جنين فلذاك
نرى تجنبها . وإذا حصل لها الحيض وتركت الصلاة والصيام فهذا ليس بيدها بل
بقدر الله .


الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 7

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leena
leena

leena


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : غير معروف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4124
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

بطاقة الشخصية
  :  
  :  

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان   : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 9:30 am



مشاهدة جميع مواضيع إيمان القلوب


------------------------------------------------





: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان JEs09628

للِشكاوِي والمقترِحات برجاءٍ الذهابِ
الي
~{ اشْكُــي بُسِ مِن غَيْرِ ما تَبْكِيْ}~


اضغطو على الصور وشروفنا
هنسعد جدا بتواجدكم معنا

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 0911_md_13076160182


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Es570636
: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان K8909628
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leena
leena

leena


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : غير معروف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4124
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

بطاقة الشخصية
  :  
  :  

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان   : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 9:31 am















[center][center]
: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 5

~*¤ô§ô¤*~من اعتكف العشر الأواخر ، متى يدخل ومتى يخرج ؟ ~*¤ô§ô¤*~

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 6

أريد أن أعتكف العشر الأواخر من رمضان ، وأريد أن أعرف متى أدخل المسجد ومتى أخرج منه ؟.

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 6

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

أما دخول المعتكف فذهب جمهور العلماء ( منهم الأئمة الأربعة أبو حنيفة
ومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله ) إلى أن من أراد أن يعتكف العشر الأواخر
من رمضان فإنه يدخل قبل غروب الشمس من ليلة إحدى وعشرين ، واستدلوا على ذلك
بعدة أدلة ، منها :

1- أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان . متفق عليه .

وهذا يدل على أنه كان يعتكف الليالي لا الأيام ، لأن العشر تمييز لليالي ، قال الله تعالى : ( وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) الفجر/2.

والعشر الأواخر تبدأ من ليلة إحدى وعشرين .

فعلى هذا ، يدخل المسجد قبل غروب شمس ليلة إحدى وعشرين .

2- وقالوا : إن من أعظم ما يقصد من الاعتكاف التماس ليلة القدر ، وليلة
إحدى وعشرين من ليالي الوتر في العشر الأواخر فيحتمل أن تكون ليلة القدر ،
فينبغي أن يكون معتكفا فيها . قاله السندي في حاشيتة النسائي .

وانظر : "المغني" (4/489) .

لكن روى البخاري (2041) ومسلم (1173) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ
مُعْتَكَفَهُ .

وقد قال بظاهر هذا الحديث بعض السلف وأنه يدخل معتكفه بعد صلاة الفجر . وبه
أخذ علماء اللجنة الدائمة (10/411) ، والشيخ ابن باز (15/442) .

لكن أجاب الجمهور عن هذا الحديث بأحد جوابين :


الأول :

أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان معتكفاً قبل غروب الشمس ولكنه لم يدخل المكان الخاص بالاعتكاف إلا بعد صلاة الفجر .

قال النووي :

( إِذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِف صَلَّى الْفَجْر ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفه )
اِحْتَجَّ بِهِ مَنْ يَقُول : يَبْدَأ بِالاعْتِكَافِ مِنْ أَوَّل
النَّهَار , وَبِهِ قَالَ الأَوْزَاعِيُّ وَالثَّوْرِيُّ , وَاللَّيْث فِي
أَحَد قَوْلَيْهِ , وَقَالَ مَالِك وَأَبُو حَنِيفَة وَالشَّافِعِيّ
وَأَحْمَد : يَدْخُل فِيهِ قَبْل غُرُوب الشَّمْس إِذَا أَرَادَ اِعْتِكَاف
شَهْر أَوْ اِعْتِكَاف عَشْر , وَأَوَّلُوا الْحَدِيث عَلَى أَنَّهُ
دَخَلَ الْمُعْتَكَف , وَانْقَطَعَ فِيهِ , وَتَخَلَّى بِنَفْسِهِ بَعْد
صَلَاته الصُّبْح , لا أَنَّ ذَلِكَ وَقْت اِبْتِدَاء الاعْتِكَاف , بَلْ
كَانَ مِنْ قَبْل الْمَغْرِب مُعْتَكِفًا لابِثًا فِي جُمْلَة الْمَسْجِد ,
فَلَمَّا صَلَّى الصُّبْح اِنْفَرَدَ اهـ .



الجواب الثاني :

أَجَابَ
به الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى مِنْ الْحَنَابِلَة بِحَمْلِ الْحَدِيث عَلَى
أَنَّهُ كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَل ذَلِكَ فِي يَوْم
الْعِشْرِينَ . قال السندي : وَهَذَا الْجَوَاب هُوَ الَّذِي يُفِيدهُ
النَّظَر ، فَهُوَ أَوْلَى وَبِالاعْتِمَادِ وَأَحْرَى اهـ .


وسئل الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى الصيام" (ص 501) :متى يبتدئ الاعتكاف ؟

فأجاب :

"جمهور
أهل العلم على أن ابتداء الاعتكاف من ليلة إحدى وعشرين لا من فجر إحدى
وعشرين ، وإن كان بعض العلماء ذهب إلى أن ابتداء الاعتكاف من فجر إحدى
وعشرين مستدلاًّ بحديث عائشة رضي الله عنها عند البخاري : ( فلما صلى الصبح
دخل معتكفه ) لكن أجاب الجمهور عن ذلك بأن الرسول عليه الصلاة والسلام
انفرد من الصباح عن الناس ، وأما نية الاعتكاف فهي من أول الليل ، لأن
العشر الأواخر تبتدىء من غروب الشمس يوم عشرين" اهـ .


وقال أيضاً (ص 503) :

"دخول المعتكِف للعشر الأواخر يكون دخوله عند غروب الشمس من ليلة إحدى
وعشرين ، وذلك لأن ذلك وقت دخول العشر الأواخر، وهذا لا يعارضه حديث عائشة
لأن ألفاظه مختلفة ، فيؤخذ بأقربها إلى المدلول اللغوي، وهو ما رواه
البخاري (2041) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْتَكِفُ فِي كُلِّ
رَمَضَانٍ وَإِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ الَّذِي اعْتَكَفَ
فِيهِ .

فقولها : ( وَإِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ الَّذِي اعْتَكَفَ
فِيهِ ) يقتضي أنه سبق مكثُه دخولَه ( أي سبق مكثُه في المسجد دخولَه مكان
الاعتكاف ) ، لأن قولها: ( اعتكف ) فعل ماض ، والأصل استعماله في حقيقته
اهـ .


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 7

ثانياً:

وأما خروجه :

فإنه يخرج إذا غربت الشمس من آخر يوم من أيام رمضان .

سئل الشيخ ابن عثيمين : متى يخرج المعتكف من اعتكافه أبعد غروب شمس ليلة العيد أم بعد فجر يوم العيد ؟

فأجاب :

"يخرج المعتكف من اعتكافه إذا انتهى رمضان ، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد" اهـ فتاوى الصيام (ص 502) .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/411) :

"وتنتهي مدة اعتكاف عشر رمضان بغروب شمس آخر يوم منه" اهـ .
وإذا اختار البقاء حتى يصلي الفجر ويخرج من معتكفه إلى صلاة العيد فلا بأس ، فقد استحب ذلك بعض السلف .

قال الإمام مَالِك رحمه الله إنَّهُ رَأَى بَعْضَ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا
اعْتَكَفُوا الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ لا يَرْجِعُونَ إِلَى
أَهَالِيهِمْ حَتَّى يَشْهَدُوا الْفِطْرَ مَعَ النَّاسِ . قَالَ مَالِك :
وَبَلَغَنِي ذَلِكَ عَنْ أَهْلِ الْفَضْلِ الَّذِينَ مَضَوْا وَهَذَا
أَحَبُّ مَا سَمِعْتُ إِلَيَّ فِي ذَلِكَ .

وقال النووي في "المجموع" (6/323) :

"قَالَ الشَّافِعِيُّ وَالأَصْحَابُ : وَمَنْ أَرَادَ الاقْتِدَاءَ
بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي الاعْتِكَافِ فِي الْعَشْرِ
الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ فَيَنْبَغِي أَنْ يَدْخُلَ الْمَسْجِدَ قَبْلَ
غُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَةَ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنْهُ , لِكَيْ لَا
يَفُوتَهُ شَيْءٌ مِنْهُ , ويَخْرُجُ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَةَ
الْعِيدِ , سَوَاءٌ تَمَّ الشَّهْرُ أَوْ نَقَصَ , وَالأَفْضَلُ أَنْ
يَمْكُثَ لَيْلَةَ الْعِيدِ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى يُصَلِّيَ فِيهِ
صَلَاةَ الْعِيدِ , أَوْ يَخْرُجَ مِنْهُ إلَى الْمُصَلَّى لِصَلاةِ
الْعِيدِ إنْ صَلُّوهَا فِي الْمُصَلَّى" اهـ .

وإذا خرج من الاعتكاف مباشرة إلى صلاة العيد فيستحب له أن يغتسل قبل الخروج
إليها ويتجمل ، لأن هذا من سنن العيد . راجع تفصيل ذلك في السؤال (36442) .


الإسلام سؤال وجواب


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 7

يتبع ان شاء الله
[/center]
[/center]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leena
leena

leena


المزاج : حالة حب
الهوايه : مطالعه
المهنه : غير معروف
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4124
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

بطاقة الشخصية
  :  
  :  

: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان   : ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 9:32 am


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Rewity-f929724845


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان 2736334849_f1876b437d


: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان Hh7.net_13096140702


سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: ليلة القدر و العشر الأواخر و الإعتكاف و نصيحة بعد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل العشر الأواخر من رمضان وخصائصها
» ســنـن الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان
» موسوعة العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر
» ليلة القدر خير من ألف شهر فلاتضيع ليلة القدر فما لا ينفعك
»  معالم في العشر الأواخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى احبــــاء غــــاده :: خيمة غاده الرمضانيه-
انتقل الى: