تصحيح مفهوم رمضـآن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
غاده
ADMIN
المزاج : الهوايه : المهنه : الجنس : عدد المساهمات : 18410 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 العمر : 44
بطاقة الشخصية :
:
موضوع: تصحيح مفهوم رمضـآن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:08 am
[size=16][b]رمضان شهر الخير والنفحات والبركات[/b] [b]أتى ومعه كل الخير للأنام[/b]
[b]من أدركه وفاز به فقد فاز بمغفرة من الرحمن[/b] [b]عتق من النيران وجنات أعدها المنان[/b]
[b]فأقبل عليه بكل إخلاص وصدق محبة[/b] [b]ففيه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران[/b] [b]دخل رمضان الحبيب إلى القلوب وجاء بكل بركات السماوات[/b] [b]نقصد فيه وجه الله عزوجل ونتضرع أن يقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن[/b]
[b]فهو شهر الرحمة والقرآن[/b]
[b][/b]
[b]دائما ما نقول ونردد في شهر رمضان المبارك [/b] [b]أن أوله رحمة[/b] [b]وأوسطه مغفرة[/b] [b]وأخره عتق من النيران[/b]
[b]وكثير من المسلمين يستدلون بهذا الحديث المشهور عن فضل رمضان[/b] [b]دون دراية وعلم بمدى صحته من ضعفه أو وضعه !!![/b]
[b]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ من كذب عليَّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار } متفق عليه[/b]
[b][/b]
[b]وفي صحيح السنة الكفاية فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة والتثبت من درجتها قبل التحديث بها [/b] [b]والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضانوفيما صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام كِفاية وغُنية .[/b]
[b][/b]
[b]و للعلماء قول في هذا الحديث فالنتعرف عليه عن قرب[/b]
|**|
[b]رمضان اوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار [/b] [b]درجة الحديث منكر[/b] [b]للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله[/b]
|**|
[b]ما صحة حديث رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار؟[/b] [b]حديث باطلٌ .[/b] [b]الشيخ أبي إسحاق الحويني[/b]
|**|
[b]قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث [/b] [b]قال صلى الله عليه وسلم: {أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار } حديث منكر لا يصح عن النبي[/b] [b]قال الألباني: حديث منكر[/b] [b]فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ؟..[/b] [b]أفيدونا أفادكم الله ..[/b]
[b]الجواب[/b] [b]الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف . والحديث الوارد في تقسيم رمضان إلى ثلاثة أقسام ، [/b] [b]وأن أوله رحمة ،وأوسطه مغفرة ، وآخره عِتق من النار ؛ [/b] [b]حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني رحمه [/b] [b]الشيخ عبد الرحمن السحيم[/b]
|**|
[b]ما صحة الحديث المروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال : [/b] [b]{ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال :أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ،جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ... الحديث } .[/b]
[b]الجواب: [/b] [b]الحمد لله[/b] [b]يتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ، [/b] [b]وحكم المحدثين عليه بالنكارة ،[/b] [b]إضافة إلى اشتماله على عبارات في ثبوتها نظر ، [/b] [b]مثل تقسيم الشهر قسمة ثلاثية :[/b] [b]العشر الأولى عشر الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار [/b] [b]وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ، [/b] [b]وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث .[/b]
[b]وأيضاً : في الحديث { من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة } [/b]
[b]وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ، [/b] [b]وفي الحديث أيضاً : [/b] [b]{ من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه }[/b]
[b]وفي هذا التحديد نظر ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ، [/b] [b]ولا يخص من ذلك إلا الصيام [/b] [b]فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ، [/b]
[b]للحديث القدسي { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به } متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه [/b]
[b][/b]
[b]فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ،[/b] [b]والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ، [/b] [b]وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال . [/b] [b]والله أعلم [/b] [b]فضيلة الشيخ / محمد صالح المنجد[/b]
[b][/b]
[b]بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: [/b] [b]الحديث المسئول عنه هو جزء من حديث طويل، أخرجه الإمام ابن خزيمة في صحيحه ، والبيهقي والطبراني، وضعفه المحدثون.[/b] [b]والحديث ضعيف سندا ومتنا.[/b]
[b]أما السند، ففيه انقطاع ، لأن سعيد بن المسيب لم يحفظ له رواية عن سلمان الفارسي.[/b]
[b]الثاني أن في الحديث علي بن زيد بن جدعان، وضعفه غير واحد من المحدثين ، منهم الحافظ ابن حجر و أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني،[/b] [b]وحكم عليه آخرون بأنه حديث منكر، كأبي حاتم الرازي والإمام العيني، والشيخ الألباني .[/b] [b]ولا يحتج من ناحية السند بإيراد ابن خزيمة له في صحيحه، فإنه لما ساق الحديث قال : [/b] [b]إن صح، وهذا يعني عدم القطع بصحته.[/b]
[b]أما من ناحية المتن: إن الحديث يحصر الرحمة في عشر، والمغفرة في عشر، والعتق في عشر ، [/b] [b]ورحمة الله تعالى ومغفرته لا تنقطع ، وعتقه لعباد له من النار هو موجود على الدوام ,من أول ليلة من ليالي رمضان ، [/b] [b]فلا يجوز الأخذ بالحديث ، [/b] [b]لأن فيه تضييقا فيما وسعه الله تعالى على عباده ، وحكرا على فضل الله الواسع.[/b]
|**|
[b]ويجب انتباه الدعاة لضعفه ، وما يشمله من أمور لا يمكن القطع بصحتها، بل الواجب التنبيه على ضعفه وبيان رحمة الله تعالى الواسعة .[/b]
[b]وقد جاء في حديث الترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[/b] [b]{إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار ، فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة} رواه الترمذي وبن ماجة[/b]
|**|
[b]نسأل الله العلي العظيم ان يهدينا لما فيه صلاح الامه وان يتقبل منا واياكم صالح الاعمال آمين يارب العالمين[/b]
منقول للفائدة ولا تنسوني من صادق دعواتكم ذوق وإحساس
[/size]
احمد رامى
مدير عام
المزاج : الهوايه : المهنه : الجنس : عدد المساهمات : 16454 تاريخ التسجيل : 07/02/2011 العمر : 44
بطاقة الشخصية :
:
موضوع: رد: تصحيح مفهوم رمضـآن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:24 am
غاده
ADMIN
المزاج : الهوايه : المهنه : الجنس : عدد المساهمات : 18410 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 العمر : 44
بطاقة الشخصية :
:
موضوع: رد: تصحيح مفهوم رمضـآن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار السبت سبتمبر 10, 2011 2:04 am
تصحيح مفهوم رمضـآن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار